Urologue Dr. Sami Bekkali Exit Reader Mode

أمراض البروستاتا

أمراض البروستاتا

البروستاتا هي غدة تشكل جزءًا من الجهاز التناسلي الذكري. وهي تقع عند مفترق طرق الأعضاء التناسلية لليورو أسفل المثانة ، أمام المستقيم. يحيط بقناة مجرى البول التي تؤدي إلى وصول البول من المثانة إلى الخارج. هذا الموقف يشرح المشاكل البولية للبروستاتا. في الشباب ، البروستاتا هي حجم البرقوق (حجم يقدر بنحو 20cm3).

يمكن أن تكون البروستاتا موقعًا لثلاثة شروط رئيسية:

  1. السرطان
  2. الورم الحميد أو تضخم البروستاتا الحميد
  3. التهاب البروستاتا: التهاب البروستاتا الحاد أو المزمن

الأعراض الشائعة

  • حرق البول
  • التبول (بولاكيريا) / الاستيقاظ ليلا للتبول
  • التبول غير الكامل / غير المستمر
  • انخفاض تيار البول
  • دم في البول (بيلة دموية)
  • دم في السائل المنوي (hemospermia)
  • ألم على القذف

 

العلاجات

يعتمد على نوع علم الأمراض

1 / سرطان البروستاتا

يتم الكشف عن سرطان البروستاتا لدى الرجال من سن 50 (45 سنة إذا كان أفراد أسرة سرطان البروستاتا) عن طريق فحص الدم: PSA (مستضد معين للبروستاتا) وفحص المستقيم الرقمي.

في حالة حدوث خلل في أحد هذين العنصرين ، يتم تقديم خزعة البروستاتا للمريض. تتكون الخزعة من إزالة 6 جزر (عينات) لكل شحمة للفحص التشريحي.

تعمل خزعات دمج الصور في الوقت الحالي على تحسين جودة الخزعات ، وفي حالة إجراء خزعة موجبة ، يلزم إجراء تقييم لتمديد التصوير بالرنين المغناطيسي للبروستات المتعدد الوسائط ومتعدد المراحل بالإضافة إلى فحص العظام.

إذا كان سرطان البروستاتا موضعيًا أو متقدمًا محليًا ، يُقترح العلاج العلاجي ، سواء كان ذلك جراحة (استئصال البروستاتا المفتوح الجذري ، أو تنظير البطن أو استئصال البروستاتا بمساعدة الروبوت) أو العلاج الإشعاعي. في حالة سرطان البروستاتا النقيلي ، والعلاج الملطف عن طريق الإخصاء الطبي (التناظرية LHRH أو خصم LHRH) أو عن طريق الإخصاء الجراحي.

2 / تضخم البروستاتا الحميد

يُسمى أيضًا الورم الحميد البروستاتا: يتم التشخيص عن طريق الموجات فوق الصوتية والعلاج وأيًا من: حاصرات ألفا ومثبطات 5 ألفا اختزال أو جراحي: استئصال البروستاتا بالمنظار ، وتبخير البروستاتا أو العلاج بالليزر للبروستاتا.

3 / البروستات

التهاب البروستاتا الحاد هو حالة طبية طارئة. الأعراض هي صعوبة التبول المرتبطة بالحمى.

يتميز التهاب البروستاتا المزمن بألم في العجان (بين الخصيتين والشرج ، وعدم الراحة في البول ، وآلام مجرى البول ، وأحيانًا ألم أثناء القذف.

يجمع العلاج بين المضادات الحيوية وتدليك البروستاتا والتدابير الصحية والغذائية (أحواض الاستحمام ، إلخ)

تحديد موعد